كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار لتحقق حلمك وتبدأ عملك الخاص

يرغب الكثير من الأشخاص في تحقيق الثراء وجمع الأموال على المدى البعيد، لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يلجأون للاستثمار كحل مثالي، حيث يعتبر الاستثمار واحد من أهم الأساسيات التي تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدول، فإن كنت ترغب في دخول عالم الاستثمار فنحن في مقالنا المفصل سوف نذكر لك عزيزي رائد الأعمال ماهية الاستثمار وأهم أنواعه وأنواع المستثمرين، وما هي أهم دوافع الاستثمار، كما أننا سنتحدث عن أهم الجهات السعودية التي تقوم بتمويل المشاريع المختلفة وتعمل على دعمها، تابعنا عزيزي القارئ لتتعرف على كل هذا في سطورنا القادمة، لا تتردد في متابعة مقالنا حتى النهاية.

ما هو تعريف الاستثمار؟

الاستثمار

الاستثمار في الأساس هو أصل ما يعد الهدف الأصلي من الحصول عليه هو تحقيق الدخل، وزيادة قيمة الأصل مع مرور الوقت، فعندما يقوم المستثمر بشراء سلعة معينة بهدف الاستثمار يكون الهدف هو تحقيق الربح والثروة في المستقبل وليس من أجل استهلاكه.

ما هي أهم دوافع الاستثمار؟ المضاربة أم الصالح العام؟

تختلف دوافع الاستثمار من شخص لآخر، حيث يكون هدف أغلب المستثمرين هو تحقيق الربح الكبير

وذلك من خلال الاستثمار في فكرة مميزة يطرحها أحد رواد الأعمال الجدد فيتنبأ المستثمر بالنجاح لهذه الفكرة ويتوقع أن يحصل على الكثير من الأموال في مقابل استثماره، وينظر البعض للأمر على أن الاستثمار لا يكون ناجحاً إلا إذا حقق كماً هائلاً من الأموال، أما إذا عادت إليه الأموال بنفس المقدار الذي قام باستثماره فقد يعتبر الأمر استثماراً فاشلاً، وهذا وفقاً لما قاله الن مورجان هو استثماري ومدير شركة (idea lab)، بينما يرى البعض الآخر أن الهدف من الاستثمار هو تشجيع الأفكار الجديدة، والتي يمكن من خلالها توفير عمل للفئات، وبالتالي المساعدة في تطوير الاقتصاد ورفع مستوى المعيشة، وتعتبر هي القلة القليلة فالأغلب يبحثون بشكل مباشر عن الربح وتحقيق المكاسب.

ما هي أنواع الاستثمار؟

الاستثمار

للاستثمار أنواع تتعدد وتختلف، دعنا نطلعك على أهمها:

Stocks:

تعتبر من أكثر أنواع الاستثمار انتشاراً وشيوعاً، وتعرف باسم الأسهم، حيث يمكنك كمستثمر شراء عدد من الأسهم في شركة مطروحة للتداول، عند شرائك لتلك الأسهم بكل تأكيد يكون الهدف الأساسي منها هو ارتفاع أسعارها حتى تتمكن من بيعه بالطريقة التي تحقق لك المكاسب، وفي حالة انخفاض سعر الأسهم سيؤدي هذا إلى خسارة المال، يتم التعامل مع تلك الأسهم عن طريق بعض الوسطاء الذين يقومون ببيع تلك الأسهم للمستثمرين، سواء كانوا هؤلاء الوسطاء شركة مختصة عبر الإنترنت أو وسطاء موجودين في الواقع الفعلي.

Bonds:

السندات، وتعتبر من أكثر أقل أنواع الاستثمار خطورة عندما تقوم بشراء سند فأنت في هذه الحالة تقرض المال لكيان معين

سواء كانت شركة أو كيان حكومي ما، بمجرد أن يقوم المستثمر بإقراض المال سيصبح له الحق في الحصول على هذه الأموال بطرق دفع محددة، وبمجرد تطور المشروع يبدأ المقترض بسداد هذه الأموال للمستثمر خلال فترة زمنية محددة كان قد تم الاتفاق عليها مسبقاً، الجدير بالذكر أن العوائد التي تعود على المستثمر من السندات تعتبر أقل بكثير من الفوائد والأرباح التي تعود عليه في حالة شرائه الأسهم.

Mutual Funds:

تعرف باسم صناديق الاستثمار، وهي أحد أنواع الاستثمار التي يعمل على إدارتها مجموعة كبيرة من الخبراء في الأسواق المالية، والتي تعمل بشكل أساسي على زيادة رأس المر ونموه عن طريق بيع الأسهم، حيث يقوم هؤلاء المخصصين الماليين باستثمار الأموال الخاصة بالمساهمين في التي يتم المتاجرة بها في أكثر من شركة.

Certificates of Deposit:

تعرف باسم شهادات الإيداع، وهي أن يقوم المستثمر بمنح مبلغ معين من المال الخاص به لأحد البنوك لفترة زمنية معينة

وهي فترة يتم تحديدها مسبقاً بالاتفاق بين الطرفين وعند انتهاء تلك الفترة الزمنية المحددة يمكن للمستثمر استعادة الأموال أو رأس المال الخاص به مع الحصول على نسبة الفوائد التي تم تحديدها مسبقاً عند الاتفاق، كلما زادت مدة الاقتراض، كلما زادت نسبة الفائدة الخاصة بالمستثمر، ويعتبر هذا النوع من الاستثمار من الأنواع الأقل خطورة.

Retirement Plans:

خطط التقاعد ليست جزءً منفصلاً من الاستثمار ولكنها طريقة للاستثمار، حيث تتضمن وجود مخزون واستثمارات من خلالها يمكن إعفائك من الضرائب بطريقة من الطريقتين إما من خلال الاسثمار دون دفع الضرائب مسبقاً أو من خلال سحب الأموال دون دفع ضريبة عليها.

Options:

هذا النوع أكثر تعقيداً عند شراء المخزون، فعند اعتمادك على الخيارات وشرائها يمكنك بيع ما تريد بسعر معين في وقت محدد، ولكن لهذا النوع مخاطره أن المخزون تقل قيمته مع الوقت وبمجرد أن تقل قيمة المخزون عن سعره الأصلي سوف يؤدي هذا إلى خسارة الكثير من الأموال، ولكن عليك أن تعلم أن هذا النوع من أنواع الاستثمار متقدمة جداً لا يمكن استخدامها إلا بحذر وبعد التدريب على استخدامها أولاً.

Cryptocurrencies:

العملات الرقمية، والتي أصبحت من أكثر أنواع الاستثمار الحديثة في الوقت الحالي من أشهرها عملة البيتكوين والعديد والعديد من العملاء الرقمية الأخرى التي يمكن شرائها وبيعها في سوق وبورصات العملات المشفرة، ويعتبر الاستثمار في العملات الرقمية من أكثر الأنواع المحفوفة بالمخاطر كونها من العملات المتقلبة.

ما هي أنواع المستثمرين؟

الاستثمار

والآن وبعد أن تحدثنا عن الاستثمار وأهم أنواعه لابد وأن تتعرف على أنواع المستثمرين، والتي تتمثل في التالي:

Banks:

المستثمرين الذين يعتمدون على البنوك، حيث تعتبر البنوك هي أحد أهم المصادر التي يمكن استخدامها للحصول على القروض

وذلك من أجل إقامة شركة أو مشروع ولا يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قرض أن يقوموا بالحصول عليه دون تقديم مصدر للدخل قبل الحصول على هذا القرض، وهذه الشروط يضعها البنك من أجل الاطمئنان إلى استقرار المشروع.

Angel investors:

وهم الأفراد أو المستثمرين الذين يعدى دخلهم أكثر من 200 ألف أو أكثر، والتي تزيد ثروتهم عن مليون دولار

ويقوم هؤلاء المستثمرين بدعم رواد الأعمال أو الشركات الصغيرة والناشئة في النهوض، خاصة في المراحل الأولى الصعبة من نشأتها.

Peer-to-peer lenders:

المقرضون من نظير إلى نظير وهم عبارةعن أفراد أو مجموعات يمكنها أن تعرض التمويل على الشركات الصغيرة أو رواد الأعمال

ولكي يتم التعامل مع هذا النوع من المستثمرين لابد أن يقوم الرائد بالتعامل مع شركة متخصصة في هذا النوع من الاستثمار

وبمجرد أن يتم الموافقة على الطلب الذي يقدمه رائد الأعمال لهذه الشركة حينها يمكن للمستثمرين أن يحددوا الطريقة التي يرغبون في استخدامها لدعم رائد الأعمال.

Venture capitalists:

هم أصحاب رؤوس الأموال الذين يقومون بدعم المشاريع الموجودة على الواقع الفعلي، والتي ينقصها العامل المادي، فهم عادة ما يستثمرون بمبالغ كبيرة تصل إلى 10 ملايين دولار، ليصبحوا شركاء في المشروع، ويسعى المستثمرين وراء هذا الدعم للحصول على العوائد والأرباح.

Personal investors:

والمستثمرين الشخصيين، وهم المستثمرين الذين يعتمدون في الاستثمار في الشركات المملوكة للأقارب والأصدقاء

ومع ذلك هناك الكثير عدد من القيود القانونية التي تعمل على تحديد عدد معين للاستثمار في تلك الشركات الناشئة.

أهم الجهات الممولة للمشاريع في السعودية؟

والآن وبعد أن تحدثنا عن أهم النقاط الموجودة في مجال الاستثمار كان من الضروري ألا نفوت نقطة من أهم النقاط الهامة، ألا وهي الجهات الممولة للمشارع في المملكة العربية السعودية، إليك أهمها، والتي تتمثل في التالي:

صندوق المئوية:

وهذه الجهة من الجهات الموجودة في السعودية تعمل على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقوم بتقديم تمويل يبدأ من 50.000 ألف ريال سعودي وحتى 300,000 ريال سعودي.

البنك السعودي للتسليف والادخار:

ويعمل هذا البنك على مساعدة أولئك الذين يرغبون بإنشاء مشاريعهم، حيث يعمل على تمويل تلك المشاريع بدون أية فوائد

ولكن لابد من وجود رهن.

باب رزق جميل:

يعتبر من أولى الجهات الممولة في المملكة، والتي تساعد أصحاب المشاريع ورواد الأعمال المبتدئين في تمويل مشاريعهم

عن طريق تقديم قروض حسنة.

برنامج كفالة من وزارة المالية:

وهو أحد برامج ومشاريع وزارة المالية، والتي تقدمه لأصحاب المشاريع حتى يمكنهم الحصول على التمويل الكافي لمشاريعهم من البنوك لتصبح وزارة المالية هي الضامنة أو الكفيلة عنهم.

موقع بادر:

تعتبر هذه الجهة من أكثر الجهات الممولة التي تختص بنوع من المشاريع، وهي المشاريع المتعلقة بالتقنية.

ديم المناهل:

تعتبر هذه الجهة من أفضل وأكثر الجهات الممولة الموجودة في المملكة العربية السعودية

,تعمل على دعم وتمويل المشاريع التي تقوم بها السيدات فقط لمساعدتهم على النهوض وتحقيق الدخل والاستقلال.

معهد الملك سلمان:

وهي جهة تقوم في الأساس على دعم وتمويل أصحاب المشاريع ورواد الأعمال للقيام بمشاريعهم الريادية.

وغيرهم من البنوك والجهات الداعمة للمشاريع، والتي تتمثل في التالي:

  • بنك الرياض.
  • البنك الأهلي التجاري.
  • تسعة أعشار الحلول المالية.
  • بنك الراجحي.
  • صندوق التنمية الزراعي، وهو أحد الجهات التي تعمل على دعم وتمويل المشاريع المتعلقة بالزراعة.

 

والآن وقد وصلنا لخاتمة مقالنا المفصل حول الاستثمار وأهم أنواعه وأنواع المستثمرين وأهمية الاستثمار وينتج عنه من أرباح

في حالة كنت من تمتلك رأس مال وترغب في استثماره بالطريقة التي تحقق لك مكاسب كبيرة

يمكنك طلب العون من الخبراء والمختصين القائمين على مدونة اعقلها ليساعدوك في دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك، وكيفية تنظيم الوقت ووضع الخطط والاستراتيجيات التي تساعدك في تحقيق الربح سريعاً، يمكنك طلب المساعدة من فريق اعقلها الآن.

اقرأ أيضاً:, كيف تبدأ مشروعك الخاص وتحوله إلى واقع ملموس في مجال ريادة الأعمال

قد يهمك أيضاً:, ,العمل عن بعد هو الحل في أوقات الأزمات.. فكيف يمكن أن يؤثر على الإنتاجية؟

إقرأ ايضا