يوم السوشيال ميديا وكيف يحتفل به العالم

استطاعت أن تحدث وسائل التواصل الاجتماعي ثورة كبيرة في الطريقة لاتي يتواصل بها الأشخاص ويتفاعلون مع بعضهم البعض، لتصبح بعد ذلك هي طريقهم في التعرف على شغفهم وتطوير مهاراتهم، في يوم السوشيال ميديا العالمي، دعنا نخبرك في هذا المقال من اعقلها عن تاريخه ومتى بدء، وكيف يمكن الاحتفال به، تابعنا للنهاية ولا تتردد.

بداية انتشار مواقع التواصل الاجتماعي

في بداية الأمر دعنا نطلعك على أول منصة تواصل اجتماعي. وهي منصة Sixdegrees، والتي تم إطلاقها في عام 1997. والتي استطاعت أن تحتل مكانة كبيرة وتستحوذ على عدد كبير من المستخدمين حول العالم. والذي بلغ عددهم مليون مستخدم حول العالم، ولكن لسوء الحظ تم إغلاقه في عام 2001.

لتتوالى بعد ذلك المواقع الأخرى كموقع Friendster. والذي تم إطلاقه في عام 2002. والذي مكن الكثير من الأشخاص للتواصل مع الأفراد حول العالم وإقامة الصداقات. ووصل عدد مستخدميه في هذه الفترة 100 مليون مستخدم. ويعد ذلك تم إطلاق موقع لينكد ان في عام 2003. وMySpac الذي تم إطلاقه في عام 2004 وهو نفس العام الي تم إطلاق فيسبوك فيه، ولكنه قد لقى نحاجاً كبيراً في عام 2006. والذي أصبح بعد ذلك أكبر منصة تواصل اجتماعي على مستوى العالم، ويوتيوب عام 2005، وتويتر عام 2006.

ما هو يوم السوشيال ميديا وتاريخه؟

هو يوم كان السبب الأساسي في تواجده ليومنا هذا، هو قيام الموقع العالمي الشهير Mashable. بإطلاقه في يوم 30 يونيو عام 2010 لأول مرة. حيث أرادوا من ذلك التعرف على مدى قوة وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل بين أفراد العالم. ليصبح العالم بذلك قرية صغيرة متشابكة. وكان هدفهم هو ربط الثقافات المختلفة ببعضها البعض. لهذا اختاروا أن يكون يوم 30 يونيو هو اليوم المختار للاحتفال به عالمياً مستخدمين في ذلك اليوم شعار #SMDay من كل عام.

كيف يتم الاحتفال بيوم السوشيال ميديا

أفضل طريقة للاحتفال بمثل هذا اليوم أن تكون مؤثراً وأكثر نشاطاً. عن طريق أفكارك والأشياء التي تظن أنها ستحدث فرقاً وتمنح الآخرين قيمة، وكذلك مشاركة أفراد العائلة والأصدقاء منشوراتهم والتعليق لديهم، وهذا من شأنه أن يزيد ويطور من مهارات التواصل لديك، يمكنك كذلك إرسال بعض الرسائل اللطيفة التي تتمنى فيها لأصدقائك حظاً وفيراً. يمكنك أيضاً إنشاء استطلاعات الرأي والاستبيانات المختلفة التي تشارك من خلالها أفكارك حول الرفاهية الاجتماعية لتلهم بهذه الطريقة المستخدمين على المشاركة والتواصل.

البعض الآخر يقوم بالمشاركة في هذه الاحتفالية بطريقته الخاصة. وذلك عن طريق مشاركة الصور والقصص التي توضح مدى قدرة السوشيال ميديا وتأثيرها على حياتهم الشخصية.

أحداث يوم السوشيال ميديا

يتم إنشاء لقاءات وفاعليات في كل مدينة. ولكن لسوء الحظ مع انتشار الجائحة أصبحت هذه الاحتفالات تقام عبر الإنترنت تقديراً منهم لمنصات التواصل الاجتماعي التي ساعدتهم على تغذية وتنمية شغفهم ومعرفتهم، لهذا يمكنك كفرد من منظومة السوشيال ميديا أن تقوم ببعض الاحتفالات مثل:

  • الانضمام لبعض الجروبات والمحادثات الجماعية.
  • عمل بث مباشر على أي موقع من المواقع المفضلة لديك سواء كانت انستاجرام، أو فيس بوك، او حتى يوتيوب.
  • قم بمشاركة بعض الاقتباسات الخاصة بأحد المحترفين على السوشيال ميديا المفضلين لديك.
  • قم بإضافة التصنيف الخاص بهذه المناسبة وهي #SMDay عند مشاركة الحدث والاحتفال الخاص بك.

أين يمكن حضور أحداث وفاعليات اليوم العالمي لمواقع التوصل؟

باعتباره يوم عالمي، فإن كل مدينة تقوم بتنظيم فاعليات وأحداث هذا اليوم داخل النوادي المخصصة لذلك. عن طريق إقامة لقاءات وفاعليات احتفالاً بهذا اليوم المميز. إن لم تكن المدينة التي تقطن بها تقيم وتحي أحداث هذا اليوم. فيمكنك الذهاب إلى بعض المدن القريبة منك. إن لم تستطع القيام بالأمر، فيمكنك إقامة حدثاً احتفالياً عبر فيس بوك. تدعو فيه جميع محبي ومحترفي السوشيال ميديا تدعوهم للاحتفال وتناول المشروبات والحصول على بعض المرح، إن لم يكن بإمكانك القيام بالأمر. يمكنك الظهور في بث مباشر مع أصدقائك المقربين والاحتفال به سوياً.

احصائيات عالمية حول طبيعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

إليك بعض الإحصائيات المثبتة حول شغف المستخدمين حول العالم لاستخدام مواقع التواصل المختلفة بشكل يومي، والتي وتتمثل في:

  • 3.5 مليار شخص يقومون باستخدام السوشيال ميديا بشكل يومي حول العالم.
  • 65% من البالغين، خاصة في أمريكا يستخدمون الفيس بوك بشكل يومي.
  • 500 مليون شخص يقومون بمشاركة قصصهم عبر انستاجرام بشكل يومي.
  • متوسط استخدام الشخص العادي للفيس بوك تصل إلى 35 دقيقة كاملة في اليوم.
  • 3 ساعات كاملة يقضيها الشخص في تلقي وإرسال وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي يومياً.
  • 60 مليار رسالة يومية يتم إرسالها عبر الماسنجر أو الواتساب.
  • 90 مليون صورة يتم رفعها وتحميلها على منصة التواصل الانستاجرام بشكل يومي.
  • رفع فيديوهات على يوتيوب بمعدل 300 ساعة يومياً.
  • 270 حساب وهمي يم إنشاؤه على فيس بوك.
  • يصل عدد متابعي الشخص العادي على تويتر حوالي 707.

والآن وفي ختام هذا المقال وبعد أن تعرفتم معنا على يوم السوشيال ميديا العالمي وأهم الفاعليات التي تقام فيه، نتمنى لك احتفالاً سعيداً لك ولأحبابك داعماً ومدعوماً، ننصحك بالمشاركة في هذا الاحتفال العالمي لتترك أثراً في مجتمعك ومشاركاً في لأحداثه، وفي النهاية نذكرك أن اعقلها كانت ولا زالت داعماً لجميع المناسبات المؤثرة، كما نذكرك أنها هي داعمك الأول أيضاً في بداية مشروعك وحتى تحقيق النجاح، لا تتردد في التواصل مع فريق اعقلها عبر الحسابات على تويتر، وانستاجرام، وتيك توك.

إقرأ ايضا