طريقة استخراج سجل تجاري في السعودية والفرق بينه وبين وثيقة العمل الحر

هل أنت من الأشخاص الطموحين الذين يركضون وراء أحلامهم، بالطبع أنت كذلك عزيزي طالما قد شردت لبعض الوقت شارداً في ذلك الحلم، لا شك وأنك قد فكرت مسبقاً في أن تصبح رائداً وقائداً لنفسك تسعى لتحقيق الاستقلالية والحرية المالية من خلال مشروعك الذي تطمح إلى تحقيقه، إذا كنت بالفعل ترغب وبجدية في السعي ورائه، فدعنا إذن من خلال هذا المقال من اعقلها نطرح عليك طريقة استخراج سجل تجاري في السعودية والفرق بينها وبين وثيقة العمل الحر، ولماذا هي مهمة لأصحاب المشاريع الإلكترونية، تابعنا عزيزي حتى نهاية هذا المقال لتتعرف على كل هذا وأكثر.

ما هو السجل التجاري؟

استخراج سجل تجاري في السعودية

هو عبارة عن قاعدة كبيرة من البيانات والمعلومات التي تحصر وتسرد مجموعة الشركات المخولة للعمل في بلد أو منطقة معينة.

وتتضمن هذه البيانات مجموعة من المعلومات حول الشركة كالمنتجات التي تبيعها والعنوان وعدد الموظفين وغيرها من الإحصائيات حول تلك الشركة.

ما هي وثيقة العمل الحر؟

هي وثيقة معتمدة يمكن لأصحاب العمل الحر الحصول عليها، والتي يتم منحها من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية.

تتيح هذه الوثيقة لأصحاب المهن والعمل الحر ممارسة أعمالهم بما يتناسب مع الشروط التي تم وضعها من قبل الوزارة،.

وبالرغم من كون هذه الوثيقة مجانية تماماً ولا تحتاج لرسوم مضافة، فإنها تمنح أصحابها الكثير من المميزات.

دعنا نخبرك أنه يمكن لأي شخص استخراج أكثر من وثيقة في وقت واحد طالما يمتلك العديد من المهارات المختلفة.

المميز في أمر هذه الوثيقة أنها لا تفرض على الأشخاص الإلتزام بالعمل الحر فقط.

بل يمكن للموظفين وأصحاب المهن الفعلية الذين يرغبون في الحصول على المزيد من الأرباح استخراجها بسهولة والعمل من خلالها في المهن الحر عبر الإنترنت إلى جانب الوظيفة الفعلية.

ما هي منصة معروف وطريقة التسجيل بها؟

استخراج سجل تجاري في السعودية

تعتبر هذه المنصة من المنصات السعودية الشهيرة، والتي تلعب دورها الكبير في تسهيل العمليات التجارية التي تتم من خلال الإنترنت بين البائعين والمشتريين، حيث يمكن للمتسوقين من خلالها التأكد من مصداقية المتجر أو الموقع الذي يرغب في الشراء من خلاله، خاصة أن التجار والعملاء لا يمكنهم الالتقاء بينما تتم المعاملات بصورة إلكترونية، مما يضمن الأمان للعملاء والمستخدمين، ومن ناحية أخرى تمنح التجار ميزة كبيرة، حيث تعمل كأداة ترويجية مجانية بالنسبة لهم.

طريقة التسجيل

  • قم بالبحث عن المنصة عن طريق بحث جوجل، وبعد الدخول للمنصة قم بقراءة الشروط والأحكام الرئيسية التي تضعها المنصة.
  •  قم بالموافقة عليها والانتقال لإتمام الخطوات التالية لها.
  • ستقوم المنصة بعد ذلك بعرض وثيقة معتمدة من وزارة التجارة السعودية التي يمكنك ملؤها والتسجيل من خلالها.
  • سيتطلب منك الأمر ملئ بعض البيانات الشخصية كالاسم وكلمة المرور الخاصة بك على أبشر.
  • بعد الانتهاء اضغط على تسجيل الدخول ليتم بعد ذلك إرسال رسالة تفعيلية للحساب الخاص بك للتأكد من هويتك.
  • بعد تفعيلها سيتم توجيهك مباشرة إلى الصفحة الرئيسية، حيث يمكنك الاستفادة من المميزات التي تمنحها لك المنصة.

ما الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري؟

السجل التجاري:

  • في حالة رغبتك في استخراج سجل تجاري في السعودية يتوجب عليك دفع تكاليف ورسوم معينة لفتحه.
  • الموظفين الذين يعملون في الجهات الحكومية بوجه عام لا يمكنهم فتح سجل تجاري بل يمكنهم العمل فقط عبر الإنترنت بجانب وظيفتهم الفعلية.
  • يمكن للأشخاص الذين يمكنهم استخراج سجل تجاري في السعودية أن يقوموا بممارسة ومزاولة كافة الأعمال والمهن التجارية بكافة أنواعها.
  • يمكن لحاملي سجل تجاري سعودي فتح مشاريع فعلية على أرض الواقع.

وثيقة العمل الحر:

  • يمكن لأصحاب المهن الحرة أو حتى الموظفين الذين يعملون في جهات حكومية ويرغبون في دخول عالم المهن الحرة عبر الإنترنت استخراج وثيقة عمل حر برسوم وتكاليف مجانية تماماً.
  • يمكن للموظف الحكومي أن يقوم باستخراج وثيقة عمل حر لممارسة موهبته عبر الإنترنت، ويمكنه استخراج أكثر من وثيقة عمل حر تصل إلى 5 وثائق في حالة امتلاكه هذا العدد من المهن والمواهب.
  • الأشخاص الذين يقومون باستخراج وثيقة العمل الحر لا يمكنهم مزاولة كافة المهن التجارية كنظائرهم ممن يمتلكون سجل تجاري ولكنهم مقيدون بعدد محدود من المهن.
  • لا يمكن لحاملي وثيقة العمل الحر فتح مشاريع فعلية ولكنهم ملتزمين بالعمل الحر عبر الإنترنت فقط.

اقرأ أيضاً: ما هي مجالات الفريلانسر والتحديات التي تواجههم

طريقة استخراج سجل تجاري في السعودية

يعتبر استخراج سجل تجاري في السعودية من الأمور السهلة جداً التي يمكن لأصحاب الأعمال الحرة وأصحاب المتاجر الإلكترونية فتحها بخطوات بسيطة، وتعد وزارة التجارة السعودية هي الجهة المسئولة عن فتح سجلات تجارية، الجدير بالذكر أن الوزارة جعلت من استخراج السجل أمراً سهل المنال بالنسبة لمواطنيها، حيث يمكن استخراجه من عبر الإنترنت من خلال موقع الوزارة الإلكتروني دون الحاجة لزيارة أحد فروع الوزارة، كل ما عليك فعله هو البحث في محركات جوجل عن موقع الوزارة، ستجد العديد من الخيارات المختلفة من بينها سجلاتي قم بالضغط عليها واختر إصدار سجل تجاري، والتي يتم تحديده وفقاً لاسمك الشخصي، قم بعد ذلك بملء كافة البيانات والمراد تعبئتها كبيانات ومعلومات وعنوان الشركة وغيرها، يعد التسجيل وإكمال تلك البيانات سيتطلب منك بعد ذلك دفع رسوم بسيطة بعد إتمام العملية يمكنك طباعة الوثيقة بسهولة، تذكر أن مدة السجل التجاري تبدأ من سنة وحتى 5 سنوات وفقاً لما أقرته وزارة التجارة السعودية.

رسوم استخراج سجل تجاري في السعودية

بغض النظر عن الرسوم البسيطة التي تطرحها وزارة التجارة لاستخراج سجل تجاري في السعودية.

إلا أن فتح سجل تجاري تختلف رسومه حسب نوع السجل، ولكن بصفة عامة يتكلف فتح سجل تجاري رئيسي ما يقارب ال200 ريال سعودي، بالإضافة إلى بعض الرسوم الضئيلة التي تم طرحها للغرفة التجارية، بينما تختلف رسوم السجل الفرعي، فتكلفته حوالي 100 ريال سعودي فقط وأيضاً بعض الرسوم المطروحة للغرفة التجارية.

أيهما أصح وثيقة العمل الحر أم السجل التجاري بالنسبة للمشاريع الإلكترونية؟

يختلف الأمر تماماً إذا كان المشروع متواجد بالفعل في الواقع وله عنوان ومنطقة محددة أو إذا كان عمل تجاري يعمل من خلال الإنترنت فقط، ففي حالة العمل الحر عبر الإنترنت فصاحب العمل أو الرائد ملزم تماماً باستخراج وثيقة عمل حر فقط وهي مجانية بدون أي رسوم، حيث أن الهدف من هذه الوثيقة في المقام الأول هو مساعدة الأشخاص أصحاب المواهب، وكذلك الموظفين الذين يبحثون عن وظائف إضافية لزيادة الدخل الأسري، ولكن في حالة وجود مشروع أو شركة فعلية في الواقع فسيتوجب على صاحب المشروع في هذه الحالة إنشاء كلاً من وثيقة العمل الحر واستخراج سجل تجاري في السعودية على حد سواء، الجدير بالذكر أن الموظف الذي يعمل بجهة حكومية لا يستطيع إصدار سجل تجاري ولكن يمكنه ممارسة موهبته من خلال العمل عبر الإنترنت وإصدار وثيقة عمل حر.

مميزات إصدار وثيقة العمل الحر للمشاريع الإلكترونية

استخراج سجل تجاري في السعودية

كما تحدثنا سابقاً هل من الأفضل استخراج سجل تجاري في السعودية أو وثيقة عمل العمل الحر لممارسة والمشاريع.

فوجدنا أن الوثيقة هي أمر هام لأصحاب المهن الحرة والمشاريع عبر الإنترنت، ولهذا دعنا نخبرك بعضاً من المميزات التي تمنحها لصاحبها، وتتمثل في التالي:

  • الاستفادة من المميزات التأمينية، حيث يتم تسجيلك بصفتك عامل أو موظف حر.
  • ستمكنك من الحصول على المميزات والعروض التي يتم الإعلان عنها من خلال بوابة العمل الحر، التي تقدمها الكثير من الشركات الأخرى بالشراكة مع البوابة.
  • تساعدك في استخدام كافة طرق الدفع الرقمية السهلة، ويعد هذا الأمر مفيداً ومميزاً لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت.
  • تسهل عليك فتح حساب بنكي تجاري مرتبط بوثيقة العمل الحر.
  •  وثيقة العمل الحر تسهل على الأشخاص الغير قادرين من أصحاب المهن الحرة من الحصول على منتجات تمويلية للبدء بسهولة دون عقبات.

قد يهمك أيضاً: طريقة تحقيق الحرية المالية

وبعد أن وصلنا لختام هذا المقال الوافي من موقع اعقلها، حيث تحدثنا من خلاله عن وثيقة العمل الحر واستخراج سجل تجاري في السعودية والفرق بينهم وأهمية الوثيقة لأصحاب المهن الحرة، دعونا الآن نحيطكم علماً بأن اعقلها موقع إلكتروني يسهل عليكم عمل دراسة جدوى للمشاريع والنهوض بالمشروع حتى تحقيق الثراء، يمكنكم التواصل معنا أعزائي عبر حساباتنا المختلفة على تويتر، وانستاجرام، وتيك توك.

إقرأ ايضا