الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة وأيهما أكثر ربحية

الكثير من أصحاب المتاجر ورواد الأعمال يسعون جاهدين لتحقيق أقصى استفادة وهوامش ربحية كبيرة، ولن يتم الأمر إلا بحصولك على نموذج أعمال تجارية قوي يمكنه أن يساعدك في تحقيق أرباح لا حصر لها، سواء كان عن طريق الدروبشيبنج أو التسويق بالعمولة، في هذا المقال من اعقلها سنقدم لك الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة وأهم مميزات كلاً منهما، وأيهما أفضل من حيث الأرباح، تابعنا لتتعرف على كل هذا.

ما هو الدروبشيبنج؟

الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة

قبل أن نتعرف على الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة دعنا نطلعك على ماهية كلاً منهما.

هو عبارة عن نموذج عمل عبر الإنترنت يسمح لك بإدارة الأعمال والخدمات الخاصة بك دون الحاجة لتخزين أي منتجات، ويعتبر من أكثر الطرق السهلة والرخيصة بالنسبة لشخص يريد أن يدير عمله بتكاليف وميزانية صغيرة في بادئ الأمر.

مميزات وسلبيات الدروبشيبنج

بغض النظر عن كون الدروبشيبنج من أكثر النماذج الغير مكلفة، والذي يمنحه ميزة كبيرة، خاصة لدى هؤلاء التجار ورواد الأعمال الذين يطمحون للبدء بأعمالهم التجارية، إلا أن الدروبشيبنج لا يخلو أيضاً من العيوب، لكن دعنا أولاّ نطلعك على أهم مميزاته، ومن ثم سنذكر لك أهم عيوبه لتتمكن من اختيار الطريقة المثالية التي تتلائم مع طريقة عملك، وتتمثل أهم مميزاته في التالي:

الإيجابيات

الدروبشيبنج منخفض المخاطر

مع الدروبشيبنج لا تحتاج إلى تخزين المنتجات في مخازن ومستودعات، ولكن تقوم بتوفير المنتج عندما يقوم العميل بطلبه، فتقوم بالتواصل مع تاجر التجزئة ليرسل المنتج لمحل إقامة العميل مباشرة، وبالتالي تقليل خطورة تخزين المنتجات القابلة للتلف.

هوامش ربح كبيرة

إذا قمت بمقارنة الدروبشيبينج بغيره من النماذج التجارية الأخرى، فستجد أن الدروبشيبنج من أكثر نماذج التجارة الإلكترونية التي تحقق الكثير من الأرباح في وقت قصير، حيث يمكنك الحصول على المنتجات بسعر زهيد وبيعها بسعر أعلى.

بناء علامة تجارية راسخة

فمع الدروبشيبنج سيكون لديك موقعاً خاصاً بك تروج من خلاله منتجاتك ومع مرور الوقت ستتمكن من تحقيق الكثير من الأموال والأرباح التي يمكنك استغلالها في عمل إعلانات ومحتوى احترافي سيمكنك من الانتقال لمكانة أخرى، ومن ثم يمكنك النهوض بعملك أو تكوين شراكات.

السلبيات

الحاجة لدعم عملاء

لسوء الحظ بصفتك صاحب المتجر فسيتوجب عليك تقديم الدعم الكافي للعملاء حول المشكلات التي قد تواجههم وأهم الاستفسارات حول المنتجات التي سيقومون بشرائها، وإذا لم تتمكن من القيام بهذا الأمر بنفسك، فكل ما عليك فعله هو الاستعانة بمصادر خارجية متخصصة في هذا الأمر، مع ضرورة إرفاق أهم الارشادات التي قد يحتاج إليها، ومع قيامك بهذا الأمر ستتمكن من التركيز على التسويق وتحسين منتجاتك وتنمية عملك بشكل أكبر وأسرع.

لا رقابة على جودة المنتجات

نظراً أنك ستتعامل مع نموذج الدروبشيبنج فلن يكون لديك مخزون من المنتجات بل بمجرد أن يقوم العميل بطلب المنتج ستقوم بتطلبه من تاجر التجزئة ليقوم بإرساله إلى العميل مباشرة، وبالتالي سيكون من الصعب التعرف ما إذا كان المنتج يتمتع بجودة جيدة أو لا، لذا من الضروري وإذا كنت ترغب في تحسين علامتك التجارية أن تختار مورد أو تاجر تجزئة يتمتع بمصداقية كبيرة، تذكر عزيزي أن سمعة علامتك التجارية على المحك، فكلما اخترت مورداً جيداً وموثوق فيه، كلما قضيت على المشكلات التي قد يتعرض لها عملائك مستقبلاً، كما أنك ستضمن أن المنتجات التي يقدمها عالية الجودة.

ما هو التسويق بالعمولة؟

الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة

هو طريقة لكسب الأموال من خلال تقديم توصيات لجمهورك ومتابعيك حول منتجات أو خدمات معينة تقدمها شركة أخرى.

دعنا نخبرك أن ما يقارن 93% من العملاء يقومون بقراءة التقييمات والتوصيات أولاً قبل إتمام عمليات الشراء المختلفة.

وهذا ما يجعل التسويق بالعمولة أمراً مربحاً للغاية، وإن كنت تتسائل حول الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة فدعنا نذكرك بمتابعة هذا المقال حتى النهاية لتتعرف على الفرق بصورة أوسع.

مميزات وعيوب التسويق بالعمولة

قبل أن نتعرف معاً على الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة دعنا نذكر لك مميزات وعيوب التسويق بالعمولة أولاً، ومن ثم سنتطرق لموضوعنا الأساسي حول الفرق بينهم وأيهما أكثر ربحية، التسويق بالعمولة كالدروبشيبنج له العديد من المميزات، ومن ناحية أخرى له عيوبه التي لابد وأن تطلع عليها عن كثب لتتمكن من اختيار ما هو مناسب لك ولعملك، دعنا أولاً نخبرك بأبرز مميزاته، والتي تتمثل في التالي:

المميزات

تكاليف منخفضة

إذا كنت ستختار العمل بنظام الشركات التابعة فستكون التكاليف قليلة جداً ومنخفضة.

خاصة أن التاجر سيتكلف بتسديد كافة الرسوم الإدارية على الشبكات التابعة.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أن التسويق بالعمولة من أكثر النماذج التي يمكن البدء بها.

مصدر قوي للدخل والربح السلبي

إذا كنت ستعمل بنظام العمولة، فكل ما عليك فعله هو عمل إعلانات ومحتوى قوي يمكنك من خلاله دفع العملاء المستهدفين من التقدم وزيارة موقع التاجر لإجراء عمليات الشراء، وهذا يعني أنك لن يكون عليك القلق بشأن إنشاء منتجات أو شحنها للعملاء وما إلى ذلك، ولكن كل ما عليك فعله هو توليد حركة مرور قوية لموقع الويب الخاص بالتاجر لزيادة مبيعاته.

لا داعي للقلق بشأن دعم العملاء

بالنسبة لنظام التسويق بالعمولة سيقوم الموردين بتزويد التاجر للمنتجات التي يحتاجها العملاء مباشرة.

وهذا يعني أن التاجر هو من يتحمل وجود منتجات رديئة الجودة وسيتوجب عليه التعامل مع مشكلات العملاء وحلها سريعاً.

فالمسوق بالعمولة ليس مسئولاً في حالة عدم رضا العميل، ولكن في حالة وجود أي استفسارات أو مشكلات يقوم المسوق بتوجيه العميل مباشرة للتاجر.

العيوب

الحصول على نسبة مئوية معينة مقابل كل عملية شراء

من أكبر عيوب التسويق بالعمولة أنك تقوم بالحصول على نسبة مئوية مقابل كل منتج أو عملية بيع.

هذا يعني أنك قد تدفع الكثير من الدولارات لعمل إعلانات لزيادة حركة المرور وفي المقابل تحصل على نسبة ثابتة لا تعوضك عن الخسارة.

تأخر المدفوعات

بعض التجار يكونون غير موثوقين بشكل كافي وهذا أمر يصعب على المسوق بالعمولة تحديده.

لذا بعض التجار قد يتأخرون في دقع عمولة المسوق بينما يبذل المسوق أقصى جهوده لجذب العملاء وزيادة حركة المرور.

تجاهل العملاء الروابط التابعة

بعض العملاء والمستخدمين قد يتجاهلون الروابط التابعة ظناً منهم أن الشراء من خلال الرابط قد يكلفهم المزيد من الأموال.

لذلك يقومون بالدخول مباشرة وبشكل يدوي إلى موقع الويب، وبالتالي يحصل التاجر على 100% من الربح وحده.

وبعد أن تعرفت على ماهية كلاً منهما، ستتمكن الآن من التعرف على الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة في الفقرة التالية، تابعنا.

ما الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة

إذا كنت تتسائل حول الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة فأنت بحاجة للتعرف إذن على تلك الفروق في سطورنا القادمة، والتي تتمثل في التالي:

نموذج العمل

برغم أن كلاً منهما نماذج عمل تجارية مربحة إلا أن الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة يكمن في كونه عائد أرباح سلبي.

وذلك عن طريق ترويج المنتجات لشركة أخرى وكسب عمولة إذا قام أحد بعملية شراء.

بينما الدروبشيبنج يعتبر نموذج ومصدر ربح سلبي يمكن من خلاله بيع المنتجات دون الحاجة لتخزينها مسبقاً.

كيفية العمل

يكمن الاختلاف الأساسي والفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة في طريقة عمل كل منها.

فالتسويق بالعمولة يعتمد على نظام الإحالة، حيث يساعد في إحالة العملاء إلى موقع ويب من خلال برامج التسويق بالعمولة.

وإذا قام العميل بالشراء من خلاله على عمولة مناسبة، بينما تكمن طريقة عمل الدروبشيبنج على بيع المنتجات للعملاء وطلبها من المورد ليقوم بإرسالها مباشرة للعميل دون الحاجة للتخزين، وتعد كيفية العمل أهم النقاط التي تتضمن الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة

القابلية للتوسع

إذا كنت ترغب في البدء وتتسائل حول الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة أن التسويق بالعمولة يعتبر أكثر قابلية للتوسع.

وذلك عن طريق جذب أكبر عدد من العملاء بمجرد النقر على رابط الإحالة.

فالمسوق يعمل في هذه الحالة كمحيل إذا تمت عملية البيع حصل على عمولته، بينما الدروبشيبنج أسهل بكثير من حيث القياس، حيث يتحمل الموردين أمر المنتجات دون القلق من أجل التخزين، مما يعني عملاً أقل.

الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة…أيهما أكثر ربحية

والآن وبعد أن تعرفت على الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة، سيكون عليك تحديد ما هو مناسب لعملك.

ويعتبر هذا الأمر صعباً إلى حد ما، فهو يعتمد على وضعك الشخصي وما تريد من تقديمه عبر الإنترنت.

ولكن من حيث الربحية فالدروبشيبنج وبكل تأكيد هو الرابح وأكثر النماذج التجارية الأكثر ربحية على الإطلاق.

بالرغم من أن التسويق بالعمولة أمراً رائعاً يمكن العمل به دون تكبد الكثير من التكاليف، إلا أن امتلاكك لنموذج دروبشيبنج يمكن أن يساعدك في ضمان تدفق ثابت من الدخل.

 

عزيزي وهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال وقد تحدثنا مسبقاً عن الفرق بين الدروبشيبنج والتسويق بالعمولة وأهم مميزات كلاً منهما وأيهما أكثر ربحية، دعنا الآن نذكرك أن اعقلها موقع يمكن أن يساعدك في إنشاء مشروعك الخاص لاختيار نموذج العمل المناسب لك وتحقيق الأرباح، يمكنك متابعتنا عبر حساباتنا، تيك توك، وتويتر، وانستاجرام.

إقرأ ايضا