يوم الموسيقى العالمي (La Fête de la Musique)

الموسيقى ميزان الوجود ما صح وزنه دخل القلب والروح معاً وما اختل وزنه يبقى خارجها، هكذا هي الموسيقى. في يوم الموسيقى العالمي دعنا نطلعك من خلال هذا المقال من اعقلها على تاريخه، وبدايته، وكيف يتم الاحتفال به، لا تتردد في المتابعة حتى النهاية.

ما هو يوم الموسيقى العالمي تاريخه ومتى يتم الاحتفال به

يوم العالمي للموسيقى ما هو إلا فكرة تبناها الموسيقي الأمريكي جويل كوهين. والذي كان يعمل في الأساس في محطة إذاعية في فرنسا، فأراد أن يقوم بعزف بعض الموسيقى على الهواء مباشرة كنوع من أنواع الترحيب ببداية أيام الصيف. الجدير بالذكر أن هذه الفكرة لم يتم تطبيقها رسمياً حتى عام 1982. وذلك عندما انضم كلاً من الملحن جان لانج والصحفي موريس فلوريه معاً إلى وزيارة الثقافة ليقوموا انطلاقاً من هذه النقطة بتشجيع الأشخاص للاحتفال بالموسيقى. وذلك جنباً إلى جنب مع الهواة من الموسيقيين مهما اختلفت جنسياتهم أو تراثهم. ليتم الاحتفال به لأول مرة في شوارع فرنسا في يوم 21 يونيو. والذي حقق نجاحاً باهراً، مما دفع بعض الدول للانضمام لهذا الحدث ليصبح يوم الموسيقى يوم عالمي. أي اليوم حيث توجد المتعة.

كيف يتم الاحتفال بيوم الموسيقى العالمي؟

يتم الاحتفال به بطرق مختلفة تقوم بها كل دولة بطريقتها الخاصة. ولكن يتفقون جميعاً على هدف واحد. وهو احياء الموسيقى، فتقوم أكثر من 120 دولة مختلفة بالاحتفال بهذا اليوم المميز. فيقيمون الحفلات على يد نخبة من الموسيقيين المتمرسين والهواة في المنتزهات والمتاحف والأماكن العامة في أكثر من 700 مدينة مختلفة بصورة مجانية تماماً ليستمتع كل فرد مهما كان طبيعته وظروفه ليكون شعار اليوم الموسيقى في متناول يد الجميع.

لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى؟

“عندما تعجز الكلمات تتكلم الموسيقى”

هكذا نجيب استناداً لمقولة (هانز كريستيان). والذي صدقه قوله، فالموسيقى هي الوسيلة والمنفذ الذي يلجأ لها الأشخاص عندما تعجز كلماتهم عن التعبير. فأحياناً تعجز الكلمات عن تفريغ طاقتنا لتأتي الموسيقى عازفة ذكرياتنا وشاحنة لطاقتنا. فكلما استمعنا إلى الموسيقى المفضلة لنا، كلما غمرتنا السعادة.

لقد أثبتت الدراسات أن الموسيقى تلعب دوراً هاماً من الناحية الصحية، فالاستماع للموسيقى يحسن المزاج ويقلل مستويات التوتر.

المملكة العربية السعودية والموسيقى

سارعت هيئة الموسيقى بالمملكة العربية على تقديم برنامج الثقافة الموسيقية. حيث تعاونت مع وزارة التعليم. وكان الهدف من هذا البرنامج هو دمج الموسيقى وإدراجها ضمن برامج التعليم بهدف جعل الموسيقى ركيزة أساسية ضمن مراحل التعليم المختلفة، هذا البرنامج يتناول العديد من الموضوعات الموسيقية المختلفة كالنظريات الموسيقية وأساسياتها وتقنيات العزف المتعددة، كما استهدف البرنامج ضرورة تعريف المتعلمين بالمعزوفات التراثية التي تتواجد في أماكن مختلفة من السعودية.

كيف دعمت المملكة المواهب

وفقاً لتطلعات المملكة ورؤيتها 2030، لطالما سارعت المملكة في دعم المواهب بشتى أنواعها رغبة منها في أن تصبح واحدة من أهم الدول الرائدة في جميع المجالات المختلفة على المستوى المحلي والدولي. ولم تنسى المملكة أن تولي اهتماماً لمجال الموسيقى أيضاً. حيث قامت بالتجهيز لإطلاق شركة فريدة من نوعها ألا وهي شركة المخزن للترفيه بهدف خلق مساحة للموهبين والمبتدئين من الشباب عاشقي الفن والموسيقى. لمساعدتهم في ممارسة شغفهم وهوايتهم في الغناء والموسيقى مع توفير أماكن مخصصة لمحبي الموسيقى بوجه عام للحضور والاستماع لهذه المواهب.

اقرأ أيضاً: دور السعودية في دعم المواهب الفنية

والآن وفي الختام وبعد أن تحدثنا عن يوم الموسيقى العالمي وتاريخه، وكيف يتم الاحتفال به، وكما قال أرسطو ” الموسيقى أسمى من أن تكون مجرد أداة لهو ومجون، فهي تطهير للقلوب وراحة للنفوس” وكذلك نحن في اعقلها ندعم بدورنا كل موهوب وصاحب شغف ليسمو بهدفه إلى النجاح، دعنا نذكرك أيضاً أننا ندعم المشاريع الصغيرة والناشئة ونقدم دراسات الجدوى لنحول مشروعك من فكرة إلى واقع، تواصل معنا عبر حساباتنا المختلفة على تويتر، وتيك توك، وانستاجرام.

إقرأ ايضا